إدارة المنشآت
الحفاظ على الكفاءات
مقدم من قِبل
منشآت
يركز البرنامج على التعريف بمفهوم الكفاءات وإدارتها، وتوضيح تقاطعاته مع إدارة الموارد البشرية، والتعرف على آلية الحفاظ على الكفاءات في المنشأة، وأهميتها في بيئة العمل، وتطبيق المفهوم لرفع الكفاءات والتقدم في الأداء والكفاءة والخبرة.
المقر
البرامج الإلكترونية المستمرة
الفئة المستهدفة
رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة - المهتمون بريادة الأعمال.
دليل البرنامج
- مفهوم الكفاءات وأنواعها الرئيسية.
- مفهوم إدارة الكفاءات وأهميتها.
- العلاقة بين إدارة الكفاءات وأنشطة إدارة الموارد البشرية.
- النماذج النظرية لإدارة الكفاءات.
- الاستراتيجيات الرئيسية في إدارة الكفاءات.
- المراحل الرئيسية في تطبيق إدارة الكفاءات.
- قياس مدى جاهزية المنشآت في تطبيق إدارة الكفاءات.
- الأطراف الرئيسية المشاركة في إدارة الكفاءات.
- مفهوم الحفاظ على الكفاءات.
- بيئة العمل المحفزة وأهميتها في الحفاظ على الكفاءات.
- الاستراتيجيات الفعالة للحفاظ على الكفاءات.
- منظومة المكافآت الشاملة ودورها في الحفاظ على الكفاءات.
- نموذج بيرما (PERMA) للحفاظ على الكفاءات.
- تطبيق خطة الحفاظ على الكفاءات.
- مفهوم مؤشرات الأداء الرئيسـيــة في الحفاظ على الكفاءات وأهميتها.
- أنواع مؤشرات الأداء الرئيسيـــة,وخصائصها وكيفية حسابها.
- تطبيق عملي على مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة.
البرامج المقترحة

يركز البرنامج على التعريف بمتطلبات الأمن والسلامة والصحة في المنشآت، وتوضيح الخطوات والشروط
لتعزيز الإرشاد الأمني، والحفاظ على سلامة البيئة العملية وكيفية تنفيذ إستراتيجيات الصحة المهنية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بالمفاهيم الأساسية في إدارة الموارد البشرية، والخطط والأساليب
العملية التي تتخذها الإدارة، والنظريات التي تُطبق في العمل في كافة أقسام
الموارد البشرية؛ لرفع الكفاءات، وتطوير المنشأة.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على شرح
مفهوم دراسة الجدوى، من خلال توضيح جميع الأدوات والأساليب المتبعة لعمل
الدراسة، من حيث التحليل والوصول إلى جميع الجوانب بشكل دقيق وشامل، والتعرف على
أهمية الدراسة والعوامل المؤثرة.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على فهم أساسيات العمل التجاري، والخطوات والإجراءات
المتبعة للتأسيس، ورفع إمكانيات المشاركين لتنفيذ الأعمال التجارية بخبرات كافية، ومعرفة جميع المتطلبات من جميع
الجهات ذات العلاقة، وفق الأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بإدارة مخاطر المشاريع، من خلال توضيح المخاطر، وأنواعها، وتحليلها،
ووضع الخطط الممكنة لإدارتها، وكيفية عمل الإجراءات الداخلية للوصول للمخاطر،
ومعرفة أهمية إدارة المخاطر في المشاريع وأثرها المستقبلي.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على إدارة العمليات ومفهومها،
وتحديد الإستراتيجيات المتبعة للعمل، وتوضيح المهام في الإدارة، وكيفية إدارة
الإدارات الفرعية بمنهجية، والتطوير في جميع مسارات العمل، ورفع الكفاءة في الأداء
والإنتاج للإدارة.
البرامج الإلكترونية المستمرة