الدخول والتسجيل
- اتصال إنترنت.
- الدخول عن طريق متصفحات الإنترنت.
- حساب في منصة أبشر.
البرامج التدريبية والملتقيات
الشهادات
سياسة النزاهة و الحضور الإلكتروني لأكاديمية منشآت
سياسة النزاهة لأكاديمية منشآت
تهدف هذه السياسة إلى توضيح أهمية التزام جميع المستفيدين من خدمات أكاديمية منشآت بالنزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وتوضيح أشكال انتهاك النزاهة والإجراءات والعقوبات التي تتخذها أكاديمية منشآت عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وكذلك للحد من الوقوع في مثل هذه الانتهاكات.
مفهوم النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني:
النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني: هي مجموعة من المبادئ والقيم التي تضمن الأمانة والعدالة والمسؤولية في جميع جوانب العملية التعليمية، وتشمل هذه المبادئ ما يلي:
- الأصالة
- الموضوعية
- الاحترام
- المسؤولية
وتُبنى النزاهة عن طريق تنشئة بيئة يسودها الصدق والأمانة والإنصاف والاحترام، وتحمل المسؤولية بين المتدرب والمدرب، ونشر الوعي بين المتدربين حول نزاهة الأكاديمية باعتبارها أساسًا لنجاح العملية التعليمية، والمساهمة في تحقيق التميز والتفوق المنصف.
أهمية النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني:
- ضمان جودة التعليم:
- تضمن النزاهة حصول المتدربين على تعليم ذي جودة عالية يعتمد على المعرفة والمهارات الحقيقية.
- تُساهم في بناء ثقة المتدربين في العملية التعليمية وأكاديمية منشآت.
- تعزيز التعلم الأخلاقي:
- تُساعد النزاهة على تعزيز القيم الأخلاقية والمبادئ السليمة لدى المتدربين.
- تُشجعهم على احترام حقوق الملكية الفكرية، وتجنب السلوكيات غير الأخلاقية.
- إعداد متدربين أكفاء:
- يُساهم الالتزام بالنزاهة في إعداد متدربين أكفاء قادرين على تطبيق مهاراتهم ومعارفهم بشكل أخلاقي ومسؤول.
- يُعزز من قدرتهم على المنافسة في ريادة الأعمال، وتحقيق النجاح في حياتهم المهنية.
أشكال انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني:
تتنوع أشكال انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وتشمل بعض الممارسات الشائعة ما يلي:
الغش:
- نسخ الإجابات من مصادر خارجية: مثل الإنترنت أو الكتب أو الملاحظات دون الإشارة إلى مرجعها.
السرقة الأدبية:
- اقتباس أفكار أو نصوص من مصادر أخرى دون الإشارة إلى مرجعها: مثل الكتب أو المقالات أو المواقع الإلكترونية.
- تقديم عمل شخص آخر على أنه عمل خاص.
- إعادة صياغة محتوى موجود دون ذكر المصدر الأصلي.
التزوير:
- التلاعب بنتائج الاختبارات أو التقييمات.
- تزوير الوثائق أو الشهادات.
- ادعاء المشاركة في فعاليات أو أنشطة لم يتم المشاركة فيها فعليًّا.
سوء السلوك:
- استخدام لغة مسيئة أو بذيئة في التواصل.
- الإخلال بقواعد النظام العام في بيئة التعلم الإلكتروني.
التسيب والإهمال:
- عدم حضور الدورات التدريبية.
- عدم إنجاز المهام والواجبات المطلوبة في الوقت المحدد.
مخالفة قواعد استخدام المنصات الإلكترونية:
- نشر محتوًى غير لائق أو مسيء.
مخالفة الأنظمة واللوائح ذات العلاقة مثل:
- انتهاك حقوق الملكية الفكرية.
- التجسس على حسابات الآخرين أو سرقة بياناتهم.
- استخدام برامج أو أدوات غير قانونية.
دور المدربين والمتدربين في تعزيز النزاهة:
يلعب المتدربون دورًا هامًّا في تعزيز النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني من خلال التالي:
- التعرف على سياسات النزاهة والالتزام بها.
- إنجاز جميع المهام والواجبات بشكل مستقل.
- احترام حقوق الملكية الفكرية.
- الإبلاغ عن أي ممارسات غير أخلاقية يتم ملاحظتها.
يتحمل المدربون أيضًا مسؤولية كبيرة في تعزيز النزاهة من خلال ما يلي:
- شرح مفهوم النزاهة وأهميتها للمتدربين.
- تصميم اختبارات وتقييمات تمنع الغش وتُشجع على التعلم الحقيقي.
- مراقبة سلوك المتدربين واكتشاف أي ممارسات غير أخلاقية.
- التعامل مع حالات انتهاك النزاهة بإنصاف وحزم.
- خلق بيئة تعليمية آمنة وشاملة للجميع.
الإجراءات والعقوبات التي تتخذها أكاديمية منشآت عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني للحد من الوقوع في هذه الانتهاكات:
يمكن أن تُفضي ممارسات انتهاك النزاهة إلى عواقب وخيمة على المتدربين، تشمل التالي:
- إيقاف أو تقييد حق المتدرب من الدخول إلى المنصة في حال انتهاك النزاهة أو أي سلوك آخر يخالف الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وذلك بناءً على قرار مسبب.
- الحرمان من استلام شهادة إتمام البرنامج التدريبي.
إجراءات لضبط نزاهة الأكاديمية ومتابعتها:
على مستوى أكاديمية منشآت:
- وُضِعت سياسات واضحة لنزاهة الأكاديمية تحدد السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، وآليات التعامل مع حالات انتهاك النزاهة.
- الوعي بأهمية نزاهة الأكاديمية من خلال حملات توعوية وتثقيفية.
- توفير بيئة تعليمية آمنة وشاملة تُشجع المتدربين على احترام بعضهم البعض، وعدم التسامح مع أي سلوكيات غير أخلاقية.
على مستوى المدرب:
- إعطاء تعليمات واضحة للمتدربين حول توقعات المتدرب من حيث نزاهة الأكاديمية.
- مراقبة سلوك المتدربين أثناء الاختبارات والتقييمات والتأكد من عدم قيامهم بأي سلوكيات مشبوهة.
- التعامل مع حالات انتهاك النزاهة بإنصاف وحزم وفقًا لسياسات أكاديمية منشآت.
- خلق بيئة تعليمية تفاعلية تُشجع المتدربين على المشاركة الفعالة والتعلم من بعضهم.
على مستوى المتدرب:
- فهم مفهوم نزاهة الأكاديمية وأهميتها والالتزام بقواعدها في جميع المهام والواجبات.
- إنجاز جميع المهام والواجبات بشكل مستقل دون الاعتماد على مساعدة الغير.
- احترام حقوق الملكية الفكرية والإشارة إلى جميع المصادر التي تم استخدامها في أعمال الأكاديمية.
- التواصل بوضوح وصدق مع المدربين وزملاء التدريب وعدم التسامح مع أي سلوكيات غير أخلاقية.
- الإبلاغ عن أي ممارسات غير أخلاقية يتم ملاحظتها للمدرب أو للإدارة المختصة.
تسري هذه السياسة على جميع العاملين والمستفيدين من خدمات أكاديمية منشآت.
سياسة الحضور الإلكتروني لأكاديمية منشآت
تهدف سياسة الحضور في أكاديمية منشآت إلى توضيح الإجراءات التنظيمية للحضور الإلكتروني المتزامن، حيث يشير الحضور الإلكتروني المتزامن إلى الوجود الافتراضي في الفصول الافتراضية، والتأكد من وجود المتدرب في الوقت المحدد للبرنامج. ويهدف ذلك إلى ضمان مشاركة المتدربين الفعّالة، وتحقيق أفضل استفادة من محتوى البرنامج. حيث تسعى أكاديمية منشآت إلى توفير بيئة تعليمية فعّالة تُساهم في تحقيق أقصى استفادة للمتدربين من البرامج التدريبية. وتُعدّ سياسة الحضور الإلكتروني المتزامن إحدى الأدوات التي تُساعد على تحقيق هذا الهدف من خلال ضمان مشاركة المتدربين وتفاعلهم بشكل فعال في الفصول الافتراضية. لذلك تم وضع سياسات وإجراءات تنظيمية للحضور الإلكتروني المتزامن، وهي كالتالي:
تعريف الحضور الإلكتروني المتزامن:
يشير الحضور الإلكتروني المتزامن إلى الوجود الافتراضي للمتدرب في الفصول الافتراضية في الوقت المحدد للبرنامج. ويتيح ذلك للمتدربين التفاعل مع المدرب والزملاء بشكل مباشر، كما يُتيح للمدرب متابعة مشاركة المتدربين وتقديم الدعم اللازم لهم.
سياسات وإجراءات الحضور الإلكتروني المتزامن:
- يعتبر الحضور الإلكتروني من خلال الفصول الافتراضية معادلًا للحضور الاعتيادي.
- يتم تقديم ساعات الحضور عن طريق الفصول الافتراضية المتزامنة بنسبة (75%) كحد أدنى من ساعات البرنامج.
- التزام الجميع بالحضور وفق الخطة الزمنية للبرنامج التدريبي.
- على المتدرب حضور ما لا يقل عن (75%) من الساعات المخصصة للبرنامج المسجّل فيه.
التزاماتنا:
- إدارة الإشراف الفني:
- نتولى مسؤولية الإشراف الفني على الموقع الإلكتروني؛ لضمان سير عملية التدريب بسلاسة وفعالية.
- نُشرف على دخول المتدربين على الموقع الإلكتروني، ونُقدم الدعم اللازم لهم في حال واجهوا أي صعوبات.
- المتابعة والرصد:
- نُتابع ونُرصد دخول المتدربين على الموقع الإلكتروني ومشاركتهم في الفصول الافتراضية بشكل مستمر.
- نُقدم تقارير دورية عن حضور المتدربين وغيابهم إلى إدارة التدريب التابعة لمنشآت.
- التسجيل الآلي للحضور والغياب:
- نُستخدم أنظمة الفصول الافتراضية لتسجيل حضور المتدربين وغيابهم بشكل آلي ودقيق.
- تُتيح هذه الأنظمة إمكانية تتبع حضور المتدربين في كل محاضرة، وتحديد مدة مشاركتهم.
- لدينا أداة الرصد الإلكتروني للحضور والغياب والتأخير في كل برنامج تدريبي.
ملاحظات هامة:
- يُمكن للأكاديمية مراجعة هذه السياسة وتعديلها في أي وقت، ويتم الإشعار بتحديث السياسة أو تعديلها من خلال الموقع الإلكتروني للأكاديمية.
- في حال وجود أي استفسارات حول سياسة الحضور، يُمكن للمتدربين التواصل مع الدعم الفني لخدمة العملاء.
تسري هذه السياسة على جميع العاملين والمستفيدين من خدمات أكاديمية منشآت.