إدارة المنشآت
نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة
مقدم من قِبل
منشآت
يركز البرنامج على تعريف مفاهيم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمرور على مراحل دورة النمو والتوسع، والتنويع في التعامل، والأساليب المبتكرة، ومواجهة التحديات؛ لاستمرارية الأعمال، وتكوين الإستراتيجيات للعمل المتكامل على الصعيد المحلي والدولي.
المقر
البرامج الإلكترونية المستمرة
الفئة المستهدفة
رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة - المهتمون بريادة الأعمال.
دليل البرنامج
- ريادة الأعمال Entrepreneurship
- سمات صاحب العمل/ رائد الأعمال
- العوامل المساعدة على النجاح
- ما هي دوافعك لتنمية عملك؟
- افهم عملك قبل أن تفكر في تنميته
- ما هي أهداف المنشآت من النمو عادة
- المعوقات والصعوبات التي تواجه المنشآت خصوصا الصغيرة والمتوسطة
- كيفية مواجهة تلك التحديات
- تقييم الوضع الحالي للمنشأة
- رسالة المنشأة
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنشأة
- تحليل SWOT
- المنافسة في السوق
- الصعوبات المؤثرة على استمرارية الأعمال والنمو
- أنواع النمو
- مراحل النمو
- مراحل دورة حياة المنشآت
- مراحل النمو في منشأة جديدة
- مراحل محطة النمو وفق منحنى Greiner
- المرحلة الأولى: التكوين
- المرحلة الثانية: النمو
- المرحلة الثالثة: النضوج
- المرحلة الرابعة: التوسع
- المرحلة الخامسة: الاستقرار
- المرحلة السادسة: التحالفات
- العوامل ذات العلاقة بالنمو
- استراتيجيات النمو
- الابتكار الاستراتيجي
- استراتيجيات النمو المكثف
- استراتيجيات النمو التكاملي
- استراتيجيات التنويع
- استراتيجيات دخول الأسواق العالمية
البرامج المقترحة

يركز البرنامج على التعريف بمتطلبات الأمن والسلامة والصحة في المنشآت، وتوضيح الخطوات والشروط
لتعزيز الإرشاد الأمني، والحفاظ على سلامة البيئة العملية وكيفية تنفيذ إستراتيجيات الصحة المهنية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بالمفاهيم الأساسية في إدارة الموارد البشرية، والخطط والأساليب
العملية التي تتخذها الإدارة، والنظريات التي تُطبق في العمل في كافة أقسام
الموارد البشرية؛ لرفع الكفاءات، وتطوير المنشأة.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على شرح
مفهوم دراسة الجدوى، من خلال توضيح جميع الأدوات والأساليب المتبعة لعمل
الدراسة، من حيث التحليل والوصول إلى جميع الجوانب بشكل دقيق وشامل، والتعرف على
أهمية الدراسة والعوامل المؤثرة.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على فهم أساسيات العمل التجاري، والخطوات والإجراءات
المتبعة للتأسيس، ورفع إمكانيات المشاركين لتنفيذ الأعمال التجارية بخبرات كافية، ومعرفة جميع المتطلبات من جميع
الجهات ذات العلاقة، وفق الأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بإدارة مخاطر المشاريع، من خلال توضيح المخاطر، وأنواعها، وتحليلها،
ووضع الخطط الممكنة لإدارتها، وكيفية عمل الإجراءات الداخلية للوصول للمخاطر،
ومعرفة أهمية إدارة المخاطر في المشاريع وأثرها المستقبلي.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على إدارة العمليات ومفهومها،
وتحديد الإستراتيجيات المتبعة للعمل، وتوضيح المهام في الإدارة، وكيفية إدارة
الإدارات الفرعية بمنهجية، والتطوير في جميع مسارات العمل، ورفع الكفاءة في الأداء
والإنتاج للإدارة.
البرامج الإلكترونية المستمرة