الامتياز التجاري
برنامج مباشر محلي
برنامج مباشر محلي
برامج تدريبية حضورية تُقدم قي قاعات ومقار منشآت
بناء وتوسّع العلامة التجارية عبر الامتياز التجاري
مقدم من قِبل
منشآت
برنامج تدريبي يهدف إلى نقل المعرفة وتبادل الخبرات في تطوير الأعمال المرتبطة بنظام الامتياز التجاري، لدعم قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في رفع كفاءاتها، بما يمكّن أصحاب العلامات التجارية ومانحي الامتياز من التوسع والنمو، وتحقيق الاستدامة من خلال تطبيق نظام الامتياز التجاري بفاعلية.
المقر
مركز دعم المنشآت - الرياض
الفئة المستهدفة
أصحاب العلامات التجارية ومانحي الامتياز التجاري
1
يونيو 2025
-
4
يونيو 2025
11:00 صباحاً - 4:00 مساءً
دليل البرنامج
- التعريف عن الامتياز التجاري ونظامه ولائحته التنفيذية ومركز الامتياز التجاري
- التخطيط الاستراتيجي للامتياز التجاري – تحديد القيمة المضافة، دراسة السوق، والاستدامة
- معايير اختيار أصحاب الامتياز وفق نماذج التوسع المختلفة
- إدارة مخاطر التوسع والانتشار – المخاطر التشغيلية، التسويقية، القانونية والمالية
- بناء نموذج مالي لدعم التوسع – تقييم الأداء المالي ووضع الاستراتيجيات المالية
- دور مدراء الامتياز في دعم العلامة التجارية وضمان الجودة
- تطوير الأدلة التشغيلية وتحسين تجربة العملاء
- دور وسطاء الامتياز التجاري في دعم التوسع وتحقيق الأهداف الاستراتيجية
- التفاوض وصياغة العقود وضمان الامتثال القانوني
- تقييم الأداء وتحليل دراسات الحالة الناجحة في الامتياز التجاري
- محاكاة عملية للتفاوض على الامتياز التجاري
- تحليل حالة عملية – تقييم الامتياز واتخاذ قرارات استراتيجية
- مناقشة مفتوحة وإعداد خطة تطوير الامتياز التجاري
متطلبات البرنامج
- حضور كامل الجلسات التدريبية في مقر التدريب مركز دعم المنشآت - الرياض
- استكمال كافة متطلبات البرنامج والأنشطة التدريبية
- تقييم البرنامج التدريبي
- إصدار شهادة الحضور من النظام بعد استكمال المتطلبات
البرامج المقترحة

يركز البرنامج على التعريف بعقود الامتياز التجاري وسماته، وصياغة
نصوص العقد وبنوده لحفظ الحقوق، وتوضيح التزامات جميع الأطراف، ومعرفة الإجراءات الشكلية والتنظيمية للامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على تقديم المساعدة لأصحاب العلامات التجارية في الفهم وتقييم قدرة العلامة التجارية للتحول لنظام الامتياز التجاري، ومعرفة الإيجابيات والسلبيات، ودراسة الوضع المناسب مالياً وتشغيلياً وقانونياً.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على عمل العرض المقدَّم من مانح الامتياز، وكيفية دراسة
العرض المالي، وتوضيح الأرباح والخسائر، والمبادئ الرئيسية التي يُبنى عليها قرار
الحصول على الامتياز التجاري، والتعرف على العوامل التي تؤثر على الامتياز
التجاري.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على مفهوم الامتياز التجاري وأركانه، ومنح الامتياز
التجاري، ودراسة الجدوى، ومعرفة الإجراءات القانونية للعلامة التجارية، والخدمات
المقدَّمة من المانح، والأدوات والخطوات التي تعمل على نجاح بناء الامتياز
التجاري.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على تقييم الامتياز التجاري ودراسته فنياً، والتعرف على نوع الامتياز، وكيفية عمله، والعوامل التي تؤثر عليه،
وتوضيح أدوار جميع الأطراف، وذكر بعض النماذج والأمثلة ودراستها وتقييمها؛ للمقارنة والتعلم على بنائها وتشغيلها.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على معرفة أساسيات الامتياز التجاري وتطويره، من خلال
تنظيم الأعمال وفق الشروط القانونية والتجارية، وطرق التخطيط لعمل مشروع الامتياز
التجاري، وإدارة نمو المشروع وتوضيح الصلاحيات والمهام.
البرامج الإلكترونية المستمرة