الامتياز التجاري
عقود الامتياز التجاري
مقدم من قِبل
مركز الامتياز التجاري
يركز البرنامج على التعريف بعقود الامتياز التجاري وسماته، وصياغة نصوص العقد وبنوده لحفظ الحقوق، وتوضيح التزامات جميع الأطراف، ومعرفة الإجراءات الشكلية والتنظيمية للامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية.
المقر
البرامج الإلكترونية المستمرة
الفئة المستهدفة
رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة - المهتمون بالامتياز التجاري - أصحاب المشاريع الناشئة.
دليل البرنامج
- تعريف عقد الامتياز التجاري
- أهم سمات ومزايا عقد الامتياز التجاري
- تعريف عقد الترخيص التجاري
- تعريف عقد الوكالة التجارية
- تعريف عقد التوزيع التجارية
- أهم الفوارق بين عقد الامتياز التجاري وعقد الوكالة التجارية
- عقد الامتياز التجاري وفق الشريعة الإسلامية وفي النظام (القانون) السعودي
- عقد الامتياز وفقاً لأحكام النظام التجاري السعودي
- القرار الوزاري لوزير التجارة رقم (١٠١٢) بتاريخ ١٤١٢هـ الموافق ١٩٩٢م
- نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية تحكم عقود الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية
- بعض الأحكام القانونية لعقد الامتياز في المملكة
- تسجيل عقد الامتياز في المملكة لدى وزارة التجارة
- الإجراءات الشكلية وشروط تسجيل العقد لدى وزارة التجارة
- أهمية وجود تنظيم مستقل للامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية
- صدور نظام (قانون) مفصل ومستقل لتنظيم الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية وأهم نقاطه ومعالمه
- أهمية حسن صياغة نصوص وشروط وبنود عقد الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية
- ملاحظة عامة حول الأسئلة والشروط المذكورة في هذا القسم من البرنامج
البرامج المقترحة

يركز البرنامج على تقديم المساعدة لأصحاب العلامات التجارية في الفهم وتقييم قدرة العلامة التجارية للتحول لنظام الامتياز التجاري، ومعرفة الإيجابيات والسلبيات، ودراسة الوضع المناسب مالياً وتشغيلياً وقانونياً.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على عمل العرض المقدَّم من مانح الامتياز، وكيفية دراسة
العرض المالي، وتوضيح الأرباح والخسائر، والمبادئ الرئيسية التي يُبنى عليها قرار
الحصول على الامتياز التجاري، والتعرف على العوامل التي تؤثر على الامتياز
التجاري.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على مفهوم الامتياز التجاري وأركانه، ومنح الامتياز
التجاري، ودراسة الجدوى، ومعرفة الإجراءات القانونية للعلامة التجارية، والخدمات
المقدَّمة من المانح، والأدوات والخطوات التي تعمل على نجاح بناء الامتياز
التجاري.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على تقييم الامتياز التجاري ودراسته فنياً، والتعرف على نوع الامتياز، وكيفية عمله، والعوامل التي تؤثر عليه،
وتوضيح أدوار جميع الأطراف، وذكر بعض النماذج والأمثلة ودراستها وتقييمها؛ للمقارنة والتعلم على بنائها وتشغيلها.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على معرفة أساسيات الامتياز التجاري وتطويره، من خلال
تنظيم الأعمال وفق الشروط القانونية والتجارية، وطرق التخطيط لعمل مشروع الامتياز
التجاري، وإدارة نمو المشروع وتوضيح الصلاحيات والمهام.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بمبادئ البيع وأساسياته، وتوضيح الإستراتيجيات في البيع، وكيفية
التخطيط لعمليات التسويق والمبيعات؛ لرفع الأداء والكفاءة في العمل، من خلال
الأساليب التي تطور مهارات البيع.
البرامج الإلكترونية المستمرة