مجموعة برامج تُعرّف بمفهوم الامتياز التجاري، وأنظمته، وسبل التوسع من خلاله، أو الحصول عليه، ويعد الامتياز اتفاقاً يُمنح بمقتضاه الحق في استخدام الاسم التجاري، في منطقة جغرافية محددة، ولمدة زمنية، مع الالتزام بتقديم المساعدة الفنية والتسويقية مقابل نسبة من المبيعات.

برنامج تدريبي يهدف إلى نقل المعرفة وتبادل الخبرات في تطوير
الأعمال المرتبطة بنظام الامتياز التجاري، لدعم قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في رفع كفاءاتها، بما
يمكّن أصحاب العلامات التجارية ومانحي الامتياز من التوسع والنمو، وتحقيق
الاستدامة من خلال تطبيق نظام الامتياز التجاري بفاعلية.
1
يونيو 2025
-
4
يونيو 2025
11:00 صباحاً - 4:00 مساءً
مركز دعم المنشآت - الرياض

يركز البرنامج على معرفة أساسيات الامتياز التجاري وتطويره، من خلال
تنظيم الأعمال وفق الشروط القانونية والتجارية، وطرق التخطيط لعمل مشروع الامتياز
التجاري، وإدارة نمو المشروع وتوضيح الصلاحيات والمهام.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على تقييم الامتياز التجاري ودراسته فنياً، والتعرف على نوع الامتياز، وكيفية عمله، والعوامل التي تؤثر عليه،
وتوضيح أدوار جميع الأطراف، وذكر بعض النماذج والأمثلة ودراستها وتقييمها؛ للمقارنة والتعلم على بنائها وتشغيلها.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على تقديم المساعدة لأصحاب العلامات التجارية في الفهم وتقييم قدرة العلامة التجارية للتحول لنظام الامتياز التجاري، ومعرفة الإيجابيات والسلبيات، ودراسة الوضع المناسب مالياً وتشغيلياً وقانونياً.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بعقود الامتياز التجاري وسماته، وصياغة
نصوص العقد وبنوده لحفظ الحقوق، وتوضيح التزامات جميع الأطراف، ومعرفة الإجراءات الشكلية والتنظيمية للامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على عمل العرض المقدَّم من مانح الامتياز، وكيفية دراسة
العرض المالي، وتوضيح الأرباح والخسائر، والمبادئ الرئيسية التي يُبنى عليها قرار
الحصول على الامتياز التجاري، والتعرف على العوامل التي تؤثر على الامتياز
التجاري.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على مفهوم الامتياز التجاري وأركانه، ومنح الامتياز
التجاري، ودراسة الجدوى، ومعرفة الإجراءات القانونية للعلامة التجارية، والخدمات
المقدَّمة من المانح، والأدوات والخطوات التي تعمل على نجاح بناء الامتياز
التجاري.
البرامج الإلكترونية المستمرة
البرامج المقترحة

يركز البرنامج على التعريف بمبادئ البيع وأساسياته، وتوضيح الإستراتيجيات في البيع، وكيفية
التخطيط لعمليات التسويق والمبيعات؛ لرفع الأداء والكفاءة في العمل، من خلال
الأساليب التي تطور مهارات البيع.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على كل ما يتعلق بمفهوم تطوير
المنتجات والخدمات، والعوامل المؤثرة في عملية التطوير، ومراحل تطوير المنتج أو
الخدمة، وإستراتيجياتها، ومن ثم ينتقل لشرح البيئة التسويقية، وعلاقتها بتطوير
المنتجات والخدمات.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على أسس التخطيط التشغيلي، وإعداد خطط العمل، من خلال
المبادئ الرئيسية، ومعرفة العوامل والعناصر التي سيتم التخطيط لها؛ لخلق البيئة العملية المناسبة، وتوضيح السياسات المتبعة لتنفيذ
العمل وتقديمه.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز البرنامج على التعريف بالمفاهيم الأساسية للتخطيط
التسويقي، ووضع الخطط الإستراتيجية المناسبة، ومعرفة الأسواق والمقارنة بينها، وتوضيح كيفية اختيار قنوات التسويق، وخطوات إعداد البحوث والدراسات التسويقية.
البرامج الإلكترونية المستمرة

يركز اللقاء على تعريف المشاركين بالتجارة والتجزئة الإلكترونية، ومراحل تطوّر قطاع التجزئة وأهميتها
وأنواعها، والتأثيرات المترتبة على دخول التقنية لتجارة التجزئة التقليدية من:
سلاسل الإمداد، والدفع، والشحن، والتخزين.
لقاء مسجل

يركز البرنامج على التعريف بمفاهيم تسويق الخدمات في المنشأة وخصائصها، وتطوير الخدمات وإدارتها باحترافية، ورفع مستوى كفاءة مقدمي الخدمات، وتوضيح التقنيات المستخدمة في تسويق الخدمات، ومعرفة
العوامل المؤثرة فيها.
البرامج الإلكترونية المستمرة